حرف النون                    الفهرس

 

إسم نهر النيل في النصوص المصرية القديمة

د. أسامة السعداوي

نهر النيل في مصر كما تم تصويره من الفضاء

يعجب المثقفون والدارسون للحضارة المصرية القديمة وعلماء التاريخ كيف أن إسم نهر النيل (النيل) لم يرد في ترجمات علماء المصريات للنصوص المصرية القديمة بدءا من شامبليون وحتى اليوم .. تماما كما تعجبوا من عدم ذكر أنبياء الله الذين عاشوا على أرض مصر مثل النبي إبراهيم .. وموسى وهارون ويوسف وسليمان وداوود وعيسى .. وغيرهم كثير .. ويعجب الدراسون للحضارة المصرية القديمة كيف أن ترجمات علماء المصريات لم تتضمن أي ذكر عن كل هؤلاء في التاريخ المصري الطويل والموغل في القدم .. وتزداد الدهشة لعلمهم بأن نهر النيل من الأشياء الأبدية الخالدة في تاريخ مصر وحضارتها التي لم تسبقها أي حضارة إنسانية أخرى وذلك طبقا لنصوص حجر باليرمو ..

ولكني كنت قد كشفت في العديد من محاضراتي عن اللغة المصرية القديمة ومناقشاتي المفتوحة مع كثير من علماء المصريات في العالم عبر شبكة الانترنت .. أن السبب في ذلك يرجع إلى فشل شامبليون ومن تبعه من علماء المصريات في إكتشاف العلامة الحقيقية لحرف اللام (ل) في الأبجدية المصرية القديمة .. وهي علامة الحبل V13 على ترقيم جاردنر .. ونطقها الحقيقي هو (ل) .. لكن علماء المصريات قرأوها على أنها (ث) ..

علامة حرف اللام (ل) المصرية القديمة

إكتشاف د. أسامة السعداوي

وإذا بحثنا عن كلمة (نيل) نجد أنها قد وردت في كافة القواميس الهيروغليفية العالمية ومعظم مراجع علوم المصريات الكبيرة .. وقد وردت كلمة (نيل) كما يلي ..

 

نعـمة الـله

( ن - ل .. نل - نيل - نهر النيل )

 ترجمة د. أسامة السعداوي

 

وقد وردت عبـارة (نعمة الله) كثيـرا في النصوص الفرعونية .. وكان يرمز لكلمة (نعمة) بالمـاء أو حرف (ن)

وهو عبارة عن رسم يعبر عن ماء جاري . أمـا حرف اللام فيرمز إلى كلمة (اللـه) كما أوضحنا من قبـل .. وعلى ذلك كانت القـراءة الظاهريـة لعبارة ( نعمة اللـه) المختزلة هي (نيل) وهو الاسم الذي أطلقـه المصريون القدماء على نهـر النيـل لأنـه هـو بالفعل ( نعمة اللـه) لكل المصريين ..

وقد قرأ علماء المصريات هذه الكلمة بنطق (نيث) وقالوا أن معناها هو حبل .. أو قيد .. أو رباط .. !!

 

حرف النون (ن) المصري هو رمز لكلمات مثل .. نهر .. نعمة .. جنات 

 

وحتى يؤكد المصريون القدماء نطق كلمة (نعمة) في عبارة (نعمة الله) كتبوها أيضا كما يلي ..

 

 

نعمة الله

وقد قرأ علماء المصريات هذه الكلمة بنغمة (نتث) .. وقالوا أن معناها هو (يغني) .. !!

 

ومن العلامات المستخدمة أيضا في تكوين كلمة (نهر النيل) العلامة الآتية ..

علامة النهر (نه) .. أو العلامة N36 على ترقيم جاردنر

تستخدم هذه العلامة في تكوين كل الكلمات المشتقة من كلمة (نهر) .. ورغم أن جاردنر وصف هذه العلامة على أنها .. مجرى مائي .. إلا أنه قال أن نطقها هو (مر) وأن معناها هو (حب)! .. وقد استخدمها المصريون القدماء في كتابة كلمة (نهر النيل) في صور متعددة منها على سبيل المثال ..

 

نهر النيل

(تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله)

 

د. أسامة السعداوي

23 أكتوبر 1995

 

الفهرس