AE-Pictures                    Main                    Savants                    Shaheeda

 

المقال التالي نشرته جريدة المصري اليوم بتاريخ الخميس 17 يوليو 2008م

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=113579

 

باحث في الهيروغليفية يهدم المعبد: خوفو كان اسمه غنيم.. وأحمس كان شمس الإسلام.. ومافيش إيزيس وأوزوريس.. وشامبليون ترجم الحجر غلط

 كتب هدى الساعاتي , 17 يوليو 2008 :

العالم الفرنسي شامبليون، ارتكب أخطاء فادحة في ترجمة حجر رشيد لأنه اعتمد علي تخمينات جعلته يتوصل إلي تفسيرات خاطئة ولغة افتراضية، مما أدي لرسم صورة خاطئة أيضا عن الحياة الفرعونية..

 بهذه الكلمات بدأ أسامة السعداوي ـ الحاصل علي درجة الدكتوراه في اللغة المصرية القديمة من جامعة الإسكندرية ـ حديثه لـالمصري اليوم، لافتا إلي أن أخطاء شامبليون قاتلة وتسببت في إطلاق أسماء غير حقيقية علي الملوك ـ علي حد قوله ـ فجميع الأسماء التي أطلقوها علي ملوك مصر مزيفة.

وقال أسامة: صاحب الهرم الأكبر ليس خوفو والترجمة الحقيقية للملك الذي بناه هي الملك غنيم أما الاسم الحقيقي لـأحمس فهو شمس الإسلام، ولا وجود لقصة إيزيس وأوزوريس في التاريخ الفرعوني، مؤكدًا أنه رصد خلال دراسته وجود تناقضات غريبة في الترجمة، التي أجراها أشهر علماء المصريات في العالم، والتي لم تتجاوز %10 من مفردات اللغة الهيروغليفية.

مشوار أسامة السعداوي مع الهيروغليفية بدأ عام 1992 من خلال الطريق الذي سلكه شامبليون إلا أنه استعان بالحاسب الآلي، وكم هائل من المراجع لم يكن متوافرا لشامبليون، واكتشف بعد أبحاث استمرت ٧ سنوات ومناقشات أجراها عبر الإنترنت مع نحو 400 باحث في المصريات، أن هناك أخطاء فادحة شابت ترجمة شامبليون بسبب اعتماد معظمها علي التخمينات واختلاف لغة العلماء الأجانب.

الأخطاء لم تقف عند حد شامبليون، لكنها استمرت في ترجمات من جاءوا بعده من علماء المصريات وهو ما أدي إلي رسم صورة خاطئة للحياة في مصر القديمة، وقدم معلومات وأسماء غير صحيحة.

وهناك نماذج كثيرة علي ذلك، وكما يقول الباحث، فإن رع التي وصفت بأنها معبودة الشمس هي في الحقيقة اختصار لكلمتي رب العالمين، والملك رمسيس اسمه شمس الرحمن، والاسم المدون للملكة نفرتاري هو الملكة نظيرة، أما اللوحات الجدارية في المعابد فعليها أسماء الله الحسني المعروفة للمسلمين الآن.

الباحث أسامة السعداوي يطالب ـ بعد ما توصل إليه ـ بإعادة صياغة التاريخ المصري القديم علي ضوء الترجمة التي أعدها، والتي يقول عنها إنها فسرت حتي الآن %80 من رموز اللغة الهيروغليفية.

مختارات من التعليقات:

أسامة السعداوي ........ ربنا يبارك فيك و يظهر حق أجدادنا على إيدك

تعليق مصري متغرب

يا ناس إن الدين عند الله الإسلام منذ بدء الخليقة ... و بدل ما تشنوا هجوم أعمى على علماء مصر ناقشوهم و اعملوا أبحاث و حاولوا أن تستمعوا و تفهموا ....... عمر ما مصر حتتقدم بدون أسلوب حوار علمي و أدبي .... و لو اكتشف هذا عالم أجنبي من أحفاد شمبيليون لكانت النتيجة مدح و تجليل و تصديق أعمى .. اتقوا الله يا شعب مصر في علماءنا .. بعد البحث في google وجدت هذا الرابط عن الدكتور أسامة السعداوي أرجو  الرجوع لهذا الرابط:

www.ossama-alsaadawi.com

أسامة السعداوي وقدماء المصريين

تعليق سحر صبحي

كل ما فعله الدكتور أسامة السعداوي هو أنه أثبت بالدليل القاطع أن المصريين القدماء على اختلاف عصورهم كانوا من الحنفاء وعلى دين سيدنا ابراهيم وكانوا مؤمنين بالله , وهو نفس ما قاله من قبله مئات من علماء العالم والعلماء المصريين , ولكن الفرق الوحيد هو أن الدكتور أسامة السعداوي قدم البرهان القاطع على ذلك من خلال فكه لشفرة المئات من الصور الفرعونية بطريقة مذهلة , فإذا كنا لا نستطيع قراءة الهيروغليفية إلا أن لنا عقول نستطيع أن نفهم بها هذه الصور , وشكرا لجريدة المصري اليوم على انحيازها للحق والحقيقة

ان الدين عند الله الاسلام

تعليق hany

قبل كده من سنين طويلة يا دكتور , الدكتور العلامه / مصطفى محمود قال كده احنا امام حضارة توحيد الله من بدء الكون ولابد من صياغة جديدة للتاريخ وخاصة الاسلامى

الاسلام قديم قدم الانسانية

تعليق قبطي مسلم

بغض النظر عن صحة الاكتشاف من عدمة فالحقيقة ان كل ماسبق الاسلام كانت شرائع دينها هو الاسلام ومن المعروف ان الله ارسل الرسل لهداية خلقة وكان ادم اول الرسل اعلم ان غير المسلمين لن يفهموا الامر جيد ولكن كل ما استطيع قولة ان الاسلام معناة التسليم لله الواحد الاحد فلا معبود بحق سواة وكل الانبياء دعوا الى الاسلام ولكن بشرائع واسماء مختلفة اليهودية والمسيحية وما قبلهم وهذا من باب التدرج الالهى مع البشرية فليس انسان اليوم يفكر مثل الانسان الاول او حتى القرن 18 فالانبياء عليهم السلام والذين ينزعهم الاسلام عن كل سوء دينهم واحد فالدستور مثلا هو ابو القوانين وكل القوانين تعود الى الدستور (ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب يا بني ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسلمون ) (وقالوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا قل بل ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين) (قل امنا بالله وما انزل علينا وما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون )

 

رد الدكتور زاهي حواس في مقال نشرته جريدة المصري اليوم بتاريخ السبت 19 يوليو 2008م

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=113839

 

حواس: القول بأن اسم خوفو هو غنيم تخاريف لا أساس لها من الصحة

كتب فتحية الدخاخني , 19 يوليو 2008 :

وصف الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار تصريحات أسامة السعداوي حول أن خوفو كان اسمه غنيم بأنها تخاريف لا أساس لها من الصحة، مشيراً إلي أن قائلها لم يتخرج في جامعة الإسكندرية ولم يحصل علي الدكتوراة من هذه الجامعة كما يدعي.

وقال حواس تعليقاً علي ما نشرته المصري اليوم أمس الأول تحت عنوان باحث في الهيروغليفية يهدم المعبد.. خوفو كان اسمه غنيم.. أحمس كان شمس الإسلام.. وشامبليون ترجم حجر رشيد غلط، إن السنوات الماضية شهدت تدخل عدد من غير المتخصصين وغير الحاصلين علي درجات علمية في علوم الآثار وتخصصاتها الرفيعة.

وأضاف أن علم الآثار مستقر وله قواعد وأصول تدرس في أعرق الجامعات المصرية والأوروبية والأمريكية، مشيرا إلي أن الملك خوفو عثر علي اسمه داخل هرمه بالجيزة، وهو خنوم خوفوي ومعناه الإله خنوم يحميني، متسائلاً ما علاقة هذا الاسم بغنيم التي تحدث عنها الباحث في المصري اليوم.

وأشار إلي أن اسم أحمس معناه وليد القمر، وقال أحمس ليست له علاقة بالشمس ولا بالإسلام الذي أشرق بنوره علي الكون كله، مشيراً إلي أن أحمس عاش في حوالي عام 751 قبل الميلاد، في حين أن الإسلام ظهر في منتصف القرن السابع الميلادي، مؤكداً أن معلومات مصدر الخبر مغلوطة وخاطئة. وطالب حواس بالرجوع إلي المجلس الأعلي للآثار قبل نشر مثل هذه الموضوعات لتوثيق المعلومة وحتي لا يقع القارئ فريسة الجهل وأشياء أخري.

مختارات من التعليقات:

اكتشافات الدكتور أسامة السعداوي

تعليق سحر صبحي

مع احترامي للآراء الشخصية للدكتور زاهي حواس إلا أن اكتشافات الدكتور أسامة السعدواي في اللغة المصرية القديمة وفي علوم المصريات أصبحت مصدقة ومحل احترام في العالم كله وأصبح جمهور المثقفين بل وفئات كثيرة من الشعب المصري تثق في كلامه وتصدقه ويكفي الرجوع إلى موقعه على الانترنت حتى يعرف الجميع الحقائق كاملة , والدكتور حواس نفسه ليس متخصصا في اللغة المصرية القديمة كذلك كان شامبليون الفتى ابن الثالثة عشر سنة, وشكرا للمصري اليوم الجريدة الوطنية المستقلة

زاهي

تعليق عبد الله

ياريت الدكتور زاهي يرحمنا شوية وبدل ما يصدع دماغنا بالفاضي في احاديثه الصحفية والتليفزيونية والحاشية اللي بيجيبها تشكر فيه يحطلنا خطة عملية للاستفادة من الحضارة القديمة

عن أسامه السعداوي

تعليق أحمد

السيرة الذاتيه لأسامه السعداوي كما في موقعه مع تحفظي التاااام بآراءه  http://www.tutatuta.com/Egyptology/operations/about.htm 

حواس وماشي في البلاد حواس

تعليق دكتور محمد صلاح , المنيا

حواس قال: حتي لا يقع القارئ فريسة الجهل .. وأنا أقول من خضم التعليقات الوارده للجريده: (أن القاريء فارس علم .. لا فريسة جهل) ..

الملك غنيم أو خنوم

تعليق عادل نسيم

أنا مش بفهم في الهيروغليفي لكن الدكتور زاهي حواس بيقول أن اسم الملك خوفو هو خنوم والدكتور أسامة السعداوي بيقول إن اسمه هو غنيم فما هو الفرق بين خنوم و غنيم , لكن على حد علمي مفيش راجل واحد في مصر اسمه خنوم لكن فيه آلاف من المصريين اسمهم غنيم , فمن نصدق؟

خنوم = غنيم

تعليق مهندس أحمد خليل

أعتقد أن كلام د/زاهى حواس يؤكد رأى د/ السعداوى لأنه قال أن خوفو أصلها خنوم فماذا يمنع أن تكون غنيم ؟ نحن نقول إبراهيم وغيرنا يقولها إبراهام ، ونقول العزير ويقولونها عزرا ، ونقول ميشيل والبعض يقولها ميكل ، وربما ميكائيل أو ميخائيل وهكذا ، فلمالايكون خنوم هو غنيم؟لا توجد حقيقة مؤكدة غير الموت !

هذا هو تفسير اقرب الى الصواب

تعليق مسلم

هذا هو تفسير اقرب الى الصواب لان القران الكريم تحدث كثيرا عن سيدنا موسى و فرعون اى الفراعنة ولم يذكر علماء الاثار اى شئ من ذلك

الفرق بين خنوم و غنيم

تعليق هبة

الفرق%50 من الحروف مختلفة - باضبط زى الفرق بين "عادل" و "جاهل" - نفس الحروف الأول و الثالث مختلفين و ده بيفكرنى بواحد زمان قال إن شكسبير أصله عربى و إسمه الحقيقى هو "الشيخ زبير"

اسم الملك غنيم

تعليق عادل نسيم

اللي بيأكد إن خنوم هي غنيم هو وجود علامة الخروف داخل خرطوشة الملك خوفو وكلنا عارفين إن الخروف من الغنم مش من الخنم ومنها جاءت كلمات مثل يغنم وغانم ومسمعناش عن كلمات مثل يخنم وخانم , علماء المصريات بيقولوا إن الخروف هو الإله خنوم والدكتور اسامة السعداوي بيقول في موقعه إن الخروف هو رمز للخير عند قدماء المصريين , ومعنى ذلك إن تفسير الدكتور السعداوي هو الأقرب للمنطق والحقيقة