AE-Pictures            Articles            Cartouches            Common            Key-Words           Main            News

 

Natal Names of Ancient Egyptian Kings

أسماء ملوك مصر الفرعونية

deciphered by Ossama Alsaadawi

 

       

التمثال الهائل الذي يرمز لنبي اللـه موسى .. ونرى إسمه محفور بوضوح في الخرطوشة على كتفه الأيسر

قال علماء المصريات أن هذا التمثال هو للملك رمسيس الثاني .. وقالوا أنه الفرعون الذي طرد سيدنا موسى عليه السلام!!!!

 

أولا : مقدمــة

عزيـزي القـارئ .. لا شـك أنـك ستشعـر بمتعـة عظيمة وأنت تقرأ وتستعـرض معـي الأسمـاء الحقيقيـة لملـوك مصـر القديمـة بنطقها الصحيـح .. لأن هـذه الأسمـاء تمثـل سجـلا حقيقيـا ناصعـا لتاريـخ مصـر الطويـل وتـشرح ( بذاتهـا ) مـدى المعانـاة التـي عايشهـا هـؤلاء المـلـوك فـي الدفـاع عـن مصـر وأرضهـا ضـد المعتديـن الغاصبين الأشـرار . تحيـة مخلصـة مـن قلوبنـا لأجدادنـا ملـوك مصـر القديمـة .. صعايـدة مصـر المؤمنيـن دائمـا أبـدا باللـه الواحـد الأحـد .. الفـرد الصمـد .. رجـال مصـر الأبطـال الذيـن ضحـوا بدمائـهـم وأموالهـم لتبقـى مصـر خالـدة عبـر الزمـن . مصــر .. كلمـة اللـه .. أرض الحكمـة .. الأرض الطاهرة .. ( أرض الرحمـن / أم الدنيـا ) .. أرض المقـام الكـريـم .. جنـة اللـه في الأرض .. كمـا كـان أجدادنـا يطلقـون عليهـا . وستلاحـظ معـي أيضـا عزيـزي القـارئ أن أسمـاء أجدادنـا ليسـت أسمـاء أوروبيـة كمـا أوهمونـا .. كمـا أنهـا أيضـا ليـست أسمـاء هيروغليفيـة أو أوروغليفيـة وإنمـا هي أسمـاء مصـريـة عربيـة بسيطـة خالصـة تعبـر عـن اللغـة المصريـة سـواء كانـت الفصحـى التـي هـي لغـة القـرآن .. أو الشعبيـة التـي كانـت سائـدة بيـن أبنـاء الشعـب المصـري القديـم التـي نطلـق عليهـا الآن اللغـة المصريـة العاميـة . ولحـسن الحـظ فـإن كـل مـا نطـق بـه أجدادنـا لا زلنـا نـردده إلـى اليـوم بـدون أي تغييـر أو تحريـف . فاللـغـة المصريـة القديمـة لـم تمـوت أبـدا وهـي نفسهـا اللغـة المصرية الحـديثـة .. وهـي كمـا قـال أجدادنـا كلمـات اللـه الخـالـدة التـي علمهـا للشعب المصري بواسطـة الرسـل والأنبيـاء الذيـن أرسلهـم اللـه بالبيـان والعلـم والحـق .

لقـد حـان الوقـت .. عـزيـزي القـارئ .. لمحـو كـل التخاريـف والخزعبـلات والأسمـاء المثيـرة للسخريـة التــي أطلقهـا علمـاء المصريـات الأجـانـب علـى أجدادنـا وأنبيائهـم ورمـوزهم الدينـيـة ووضـع البسمـة علـى وجــه مصــر الحضـاري وإعـادة الحـق لأصحـابه .. أجـدادنـا صعايــدة مصــر المخلصيـن الـذين كسـروا حاجـز الزمـن وتغلبـوا عليـه إلـى يـوم الديـن .

أعلـم أن الأمـر سيستغـرق سنـوات طويلـة .. تفـوق عمـري وربمـا عمـر مـن بعــدي .. ولكـن رحلـة الألـف ميـل تبـدأ دائمـا بخطـوة واحـدة قصيـرة .. فهـيــا عزيـزي القـارئ ( يـالـلا بينـا ) نبـدأ معـا هـذه الرحلـة المصيريـة لشعـب مصـر العظيـم الذي أحـب اللـه فأحبـه اللـه ووهبـه نـور العـلـم والإيمـان ليعـلم الدنيـا بأسـرهـا .

 

هـل جـزاء الإحسـان إلا الإحسـان  

  

ثانيـا : كيـف نقـرأ أسمـاء ملـوك مصـر القديمـة بنطقهـا الصحيـح مـن خرطوشـة الاسـم الملكيـة

 

تـعـريـف الخرطوشـة

 

 رن - القـرآن - رن - الفرقــان

هـي علامـة هيروغليفيـة محـددة وهـي العلامة رقـم ( V10 ) علـى تقويــم جاردنر التـي يصفـها بـأنهـا ( خرطوشـة  Cartouche ) مستطيلـة مشتقـة من الخرطوشـة الأصليـة المستديـرة ( V9 ) . كمـا نـراه يعطيهـا نغمة (رن) وهي نغمة صحيحة ولكنه أعطاها معنى خاطئا هو ( اسـم ) . أمـا إذا رجعنـا لأجدادنـا فـإننـا نراهـم أطلقـوا علـى هـذه العـلامة كلمـات مشتقة من نغمتها (رن) مثل ( الـقــــرآن ) أو (الفرقـان) أو (الرحمن) .. إلخ .  لـذلـك عندمـا تشاهـد نصـا مصـريا قديمـا مكتوبـا داخـل هـذه العلامـة فإنـك لابـد .. عزيـزي القــارئ .. أن تستنتـج علـى الفـور أن هذا النـص هـو نـص قـرآنـي مقـدس تـم وضعـه داخـل العلامـة بغرض حفظه وتمييـزه والتعـرف عليـه .

 السـؤال الآن .. مـا هـو علاقـة النـص القـرآنـي باسـم الملـك ؟

لقـد تعـود كـل ملـوك مصـر الفرعونيـة فـي تقليـد ثابـت متـوارث وراسـخ أن يختار كـل واحـد منهـم عبـارة قـرآنيـة محـددة يكتبهـا بنفـسه فـي صـورة عبـارة لغويـة مختزلـة داخـل الخرطوشـة .. وذلـك عنـد توليـه العـرش .

هـذه العبـارة غالبـا مـا تعبـر عـن مبـدأ يؤمـن بـه أو آيـة يتفـاءل بهـا أو يستحسنهـا .. لكـن ليـس مـن المؤكـد أن هـذه العبـارة تحتـوي علـى اسـم ميلاد الملـك . علـى أنـي لاحظـت أن كثيـرا مـن هـذه النصـوص القرآنيـة صيغـت بصـورة اختزاليـة معينـة بحيـث تعطـي قـراءة ظاهريـة تمثـل كلمـة أو عبـارة عاميـة أو اسمـا متـداولا أو معنـى معيـن . كمـا لاحظـت أيضـا أن الأسمـاء المصـرية القديمـة كـان يرمـز لهـا بعلامـة فـردية محـددة .. لذلـك مـن المحتمـل أن الملـك كـان ينتقـي عبـارة قـرآنيـة تكتـب باستخـدام علامـة معينـة تشيـر إلـى الاسـم الحقيقـي للملـك .. وهـو مـا سنـراه فـي تحليـل نصـوص هـذه الخراطيـش القـرآنيـة .

ونحـن لا نهـدف فـي هـذا البـاب إلـى حصـر جميـع أسمـاء ملـوك مصـر القديمة علـى وجـه التحديـد لأن هنـاك مراجـع مخصصـة لذلـك وإنمـا نحـن نقصـد أن نوضـح النطـق والمنطـق المصـري القديـم الصحيـح لهـذه الأسمـاء .. أو بمعنى أدق لهـذه العبـارات القـرآنـيـة .. ومـدى فداحـة الخطـأ فـي ترجمة نطق هذه الأسماء وبالتـالي الخطـأ الفـادح الـذي حـدث فـي ترجمــة معانيهـا . وفيما يلي بعض الأمثلة القليلة لأسماء الرجال في مصر القديمة صيغت على هيئة علامة واحدة أو اثنين على الأكثر :

 

 

 

ثالثـا : معنى علامة الشمس داخل خرطوشة الإسم

 

 

قال علماء المصريات أن علامة الشمس داخل الخرطوشة تعني وترمز إلى الإلـه رع .. كما اعتبروها جزء لا يتجزأ من اسم الملك . ولكن كل ذلك خطأ جسيم ومجرد تخمين لا يستند إلى أي أساس علمي مثلما أن معظم ما أعلنه علماء المصريات في مجال اللغة المصرية القديمة هو مجرد تخمين لا يستند إلى أي أساس علمي مما أدى إلى تشويه وتزوير تاريخ مصر الفرعونية على طول عهودها بشكل أصبح من الصعب إصلاحه ويحتاج لوقت طويل خاصة مع الإصرار على نشر الأكاذيب عن مصر الفرعونية في جميع وسائل الإعلام لأن الحقيقة تتعارض مع مصالح العديد من المؤسسات التي تتربح معنويا وماديا من استمرار نشر هذه الأكاذيب .

 كلمة (رع) هي اختصار لعبارة (رب العالمين) .. وقد شرحنا ذلك من قبل .  والقيمة الصوتية لعلامة الشمس هي (يـم) من ( يـوم ) وتستخدم في كلمات مثل ( الرحيـم ) أو ( مي ) كما في ( العالمين ) . وحيث أننا أوضحنا أن الخرطوشة الملكية إنما هي في الحقيقة عبارة عن نص قرآني تم اختـياره بواسطة الملك ليعبر عن فترة حكمه فإن معنى علامة الشمس التي توضع أعلى الخرطوشة هو :

( بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم )

وعلى ذلك فإن علامة الشمس لا تدخل في نطق نص الخرطوشة وإنما هي استهلال باسم اللـه . وكان بعض الملوك يستعيضون عنها بوضع علامة الصقر ( حورس ) التي لها نفس القيمة الصوتية اللغوية ( حـر / رح ) وتستخدم في هذا المقام بنفس المعنى ( بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم ) .

 

 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

 

رابعـا : أمثلة قليلة لأسماء بعـض الملـوك بنطقهـا

المصـري الصحيـح مـن واقـع خراطيـش الأسمـاء

عزيـزي القـارئ : فـي هـذا البـاب سنعطـي لـكـل ملـك رقمـا محـددا .. هـو الرقم الـذي ورد فـي تقويـم عالـم المصريـات الشهيـر (واليـس بـدج) لأسمـاء ملـوك مصـر القديمـة .. وذلـك فـي قاموسـه المعـروف عالميا بإسم قامـوس ( واليـس بـدج ) .. صفحات .. ( 917 - 946 ) .. حرصـا  علـى سهولـة التعـرف علـى الخراطيـش وتميـيـزهـا وتبـويـبـهـا لسهـولـة الرجـوع إليهـا فـي أي وقــت .

 An Egyptian Hieroglyphic Dictionary,

By, E.A. Wallis Budge,

I.S.B.N: 0-486-23615-3, Comes in two volumes.

 

---------------------------------------------

 

12 -  الأسرة 1

الملك أمـيــن

amin

اختار اسمه من العبارة .. إني لكم رسول أمين

I am an honest messenger to you

قال علماء المصريات أنه الملك (مينا) موحد القطرين !!

ولا أدري أي قطرين يقصدون إذا كانت مصر منذ قديم الأزل أمة واحدة ! وقد أوضحت عدة مرات من قبل مستعينا بنصوص مصرية قاطعة أن حدود الدولة المصرية القديمة كانت أكبر بكثير مما هي عليه الآن ثم تقلصت بفعل الغزوات الآسيوية والأفريقية الشرسة لتنكمش إلى حدود صحراوية غير آهلة بالسكان على عكس ما يقولون أنها كانت قطرين ثم اتحدتا ..!

---------------------------------------------

 

30 -  الأسرة 2

 

الملك ذكــري

zikri

اختار اسمه من العبارة .. واذكــر ربـك كثيـرا

and recite much the praises of your Lord

ترجمها علماء المصريات إلى (نـفـر كـا .. أي روح كـا الجميلة) !!

 --------------------------------------------

 

41  -  الأسرة 3

 

الملك شــاكـر

shakir

اختار اسمه من العبارة .. وكان اللـه شاكرا عليما

and God is all appreciating

ترجمها علماء المصريات إلى (كرش اللـه) أو (بطن اللـه / نتر خت) !!

 

-------------------------------------------

 

من الأسرة الرابعة

خـــوفـــو !

Khufu !

( خـوفـو ) هـو الاسـم الشائـع لصاحـب الهـرم الأكبـر المعجـزة . فمـا هـو مصـدر هـذا الاسـم خاصـة إذا علمنـا أنـه لا يوجـد رجـل مصـري واحـد اسمـه ( خوفـو ) ؟

إن الاسـم الحقيقـي لهـذا الملـك هـو ( خـيـري ) ! ..

ولكـن كمـا نعلـم فـإن ملـوك مصـر القديمـة لـم يكـن يسجلـون أسمائهـم علـى الإطـلاق .. ولكنهـم كانـوا يخـتـارون عبـارات محـددة مـن القــرآن الكـريـم توضـع داخـل خرطوشـة (رن) أي (القرآن) كـي تعبـر عـن فكـرة معينـة يؤمـن بهـا الملـك . وغالبـا مـا كانـت تلـك الآيـة تشيـر إلـى اسمـه الحقيقـي بصـورة غـيـر مباشـرة أو مستـتـرة . فـمـثـلا إذا اخـتـار الـملـك العـبـارة الـقـرآنـيـة :

( بلــى مـن أسلـم وجهـه إلـى اللـه وهـو محسـن فلـه أجـره عنـد ربـه )

فـإن غالبـا مـا يكـون اسـم الملـك هنـا هـو ( محسـن ) .. وهكـذا

ولمـا كانـت هـذه العبـارات القرآنيـة تكتـب بصـورة الاختـزال ( لأسبـاب كثيـرة ) نجـد أن بعـض هـذه العبـارات قـد ترمـز إلـى أكثـر مـن آيـة قرآنيـة ممـا قـد يثيـر حيـرة القـارئ خاصـة إذا لـم يكـن لديـه علـم مسبـق عـن الأصل الحقيقـي لهـذه العبـارات . والملك ( خـيـري ) كـان شديـد الذكـاء في اختيـاره للعبـارة التاليـة :  

  

khu  - zu

نلاحـظ هنا أن هذه العبـارة مكونـة مـن مقطعيـن همـا ( خـو ) و (  زو ) . وإذا تتبعنـا العبـارات القرآنيـة التـي تتوافـق مـع هذيـن المقطعيـن .. نجـد أن هنـاك عبـارة واحـدة تكـررت كثيـرا فـي النصـوص القرآنيـة هـي عبـــــارة :

( فلا خـوفٌ عليهـم ولا هـم يحزنـون )

نلاحـظ هنـا أيضا أن حـرف ( ف ) فـي كلمـة ( خـوف ) يأتي وراءه حرف (و) في كلمة (يحزنون) .. ليعطي قراءة ظاهرية بنغمة (خـوفـو)  لهذه العبارة المختصرة .

لا شـك أن المصـري القديـم كـان يقرأهـا بصـورة صحيحـة .. لذلـك وصل إلينا هذا الاسـم بعـد عـدة آلاف مـن السـنـيـن علـى أنـه ( خـوفـو ) ..

ويأتي الآن السؤال الصعب .. كيف نستنبط اسم الملك الحقيقي من هذه العبارة ؟! هل هو (حـُـزيـّـن) .. وهو اسم شائع بين الرجال في مصر .. أم نبحث عن اسم آخر ؟

في خرطوشة أخرى .. وجدت في الهرم الأكبر .. كتب هذا الاسم كما يلي :

 Ref: guide to the Pyramids of Egypt - by Alberto Siliotti - p.50

 الآن أصبحت الصورة أكثر وضوحا حيث أن هذه العبارة تقرأ كما يلي :

من آمن باللـه واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون

 هنا نجد أن كلمة (الآخر) ممثلة بعلامة (الخير) أو الخروف (خـر) .. لذلك يصبح في حكم المؤكد أن اسم هذا الملك الشهير هو (خـيـري) .

kh-r

لكن من واجبي أن أنوه أيضا أن علماء المصريات كانوا قد سموا علامة الخروف المصرية بنغمة (خنوم) أو (خنم) .. ومنها اشتق اسم قطيع الخرفان .. (غـنـم) .. وهو ما دفعني .. في البداية .. لتسمية هذا الملك باسم (غـنـيـم) . وعلى أي حال فإن الإسمين (غنيم) أو (خيري) هما من الأسماء المصرية الخالصة للرجال عبر كل عصور مصر التاريخية .

 أسامة إسماعيل السعداوي

 51  -  الأسرة 5 

King (Khufu)!

الملك خـيـري

أو غنيم

Khayri

or (Ghunaim)

 أشار إلى إسـمه من العبارة .. من آمن باللـه واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون

neither should they fear nor grieve !

 قالوا أن اسمه هو الملك (خـوفـو) .. وقالوا أن معناه هـو .. هو يحميني !!

وقالوا أن (هـو) تعني الإله خنوم الذي لا يرد صراحة في الخرطوش !!

 

-------------------------------------------

 

50  -  الأسرة 4

 

الملك نـظـيــــر

naZir

اختار اسمه من العبارة .. قل سيروا في الأرض ثم انظروا

rove on the globe then look

قال علماء المصريات أن اسمه هو (سنفرو) !!

وقالوا أن معنى الإسم هو (هو يجملني) !!

 

-------------------------------------------

 

57  -  الأسرة 5

الملك صـلاح

SalaH

اختار اسمه من العبارة .. وأصلحوا ذات بينكم

and amend among yourselves

قالوا أن اسمه هو (ساحو رع) وأن معناه هو (الإله رع وهبني) !

 

-------------------------------------------

 

67  - الأسرة 6

 

الملك مـرسـي

morsi

اختار اسمه من العبارة .. إنا كنا مرسلين 

We ever send apostles

قالوا أن اسمه هو (مري رع) وأن معناه هو (محبوب رع) !

 

-------------------------------------------

 

77 - الأسرة 7

 

الملك إبـراهـيـم

ibrahim

اختار اسمه من العبارة .. ووصى بها إبراهيم بنيه .. يا بني ..

Abraham said .. O' my children

قالوا أن اسمه هو ( العجـل الصغيـر ) !

 

-------------------------------------------

 

88  - الأسرة 8

الملك مـالـك

maalik

اختار اسمه من العـبارة .. تـنزل الملائكة والروح فيها

the angels come down

قالوا أن اسمه هو (إنـتـف كاو رع) !! وأن معناه هو (الذي أحضر أرواح رع) !!

 

-------------------------------------------

 

97 -  الأسرة 9

 

الملك شـكـري

shokri

اختار اسمه من العبارة .. أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي

that I thank your grace

قالوا أن اسمه هو (خيتي) وأن معناه هو (بطني) !

 

-------------------------------------------

 

105 -  الأسرة 10

الملك صـبحـي

SobHi

اختار اسمه من العبارة .. سبح للـه ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم

whatever is in the heavens and earth, glorify God

قالوا أن اسمه هو ( نوب تاوي رع ) ومعناه ( ذهب أراضي رع ) !

 

-------------------------------------------

 

112 - الأسرة 11

 

الملك نــظــلـي

naZli

اختار اسمه من العبارة .. ونـزلـنـاه تـنـزيـلا

verily We sent it down

قالوا أن اسمه هو ( إنـتـف ) ومعناه (أحضرني أبي) !

 

-------------------------------------------

 

129 -  الأسرة 12

 

الملك صــابـر

Sabir

اختار اسمه من العبارة .. واصـبـر على ما أصـابـك

show patience to what betided you

قالوا أن اسمه هو (سوبك كا رع) ومعناه (الإله سوبك روح رع) !

 

-------------------------------------------

 

139 -  الأسرة 13

 

الملك مسـلـم

muslim

اختار اسمه من العبارة .. ربنا واجعلنا مسلمين لك

O' Lord, make us muslims to You

قالوا أن اسمه هو (سمن كا) ومعناه (ينشأ الروح) !

  

-------------------------------------------

 

205 -  الأسرة 14

 

الملك عـلـمــي

3alami

اختار اسمه من العبارة .. ويعـلمهم الكتـاب والحـكـمـة

and that he teaches them the book and wisdom

قالوا أن اسمه هو (عنخ كا رع) ومعناه (روح رع الحية)!

 

-------------------------------------------

 

234 -  الأسرة 15

 

الملك ولــي

wali

اختار اسمه من العـبارة .. نحـن أوليـاؤكـم 

We are your sponsors

قالوا أن اسمه هو (وتـش كا رع) ومعناه (روح رع الخضراء)!

 

-------------------------------------------

 

236 -  الأسرة 16

 

الملك إبـراهـيــم

ibrahim

اختار اسمه من العـبارة .. وإذ يرفـع إبراهيـم القـواعـد

when Abraham raises the stone-bases

قالوا أن اسمه هو (نب دجد) ومعناه (سيد الثبات) !

 

-------------------------------------------

 

290 -  الأسرة 17

 

الملك ياسـيـن

yasien

اختار اسمه من العبارة .. يس . والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين . على صراط مستقيم 

Yasien, you are from the messengers !

قالوا أن اسمه هو (كا مس) ومعناه (روح الثور مولود) !!

 

-------------------------------------------

296 -  الأسرة 18

 

الملك مـوســى

mwsa

اختار اسمه من العـبارة .. وأوحـيـنــا إلى مـوســى

and We inspired to Moses

قالوا أن اسمه هو (ضحوتي مس) ثم دلعوه باسم (تحوتمس) ومعناه (ضحوتي مولود) !!

 

-------------------------------------------

 

309 -  الأسرة 19

 

الملك مـنعــم

mon3im

اختار اسمه من العبارة .. ونعـم أجـر العامليـن  

blessed is the reward of the workers

قالوا أن اسمه هو (من معت رع) ومعناه (فلتبقى عدالة رع) !!

 

-------------------------------------------

 

326 -  الأسرة 20

 

الملك مـصـدق

moSaddaq

مس - مس - ms - ms

اختار اسمه من العـبارة :

.. من بعد موسى مصدقـا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى صراط مستـقـيـم

sent after Moses certifying what he is given

قالوا أن اسمه هو (رع مس - س - حقا إيون) ثم دلعوه باسم رمسيس وقالوا أن معناه (الذي أنجبه رع - حاكم إيون) !!

 وطبقا لشامبليون المفروض أن تحتوي الخرطوشة على الإسم فقط

فهل ( حقا إيون ) .. هو جزء من الإسم أم أنها كلها تخمينات عـشوائية غـير عـلمية ؟

وهـل قـرص الشمس (رع) ينجـب بشـرا فعلا .. أم أن المصريون القـدمـاء

أصحـاب أعـظـم وأطـول حـضارة بشرية في التاريخ كانوا قـوما بـلهـاء ؟!!

 

فـليرحـمنـا ويرحمهـم اللــه بما فـعـلـوا بنـا

 

 

AE-Pictures            Articles            Cartouches            Common            Key-Words           Main            News