Common                 Dictionary                Key-Words                Main                Names                Reading                أصل الحروف العربية

 

كيف تكتب إسمك بعلامات اللغة المصرية القديمة

( الهيروغليفية )

د. أسامة السعداوي

1 - مـقـدمـة :

من الضروري أن نعلم أنه لا يمكن استخدام الحروف المصرية أحادية النغمة في كتابة الأسماء أو الكلمات كما نفعل اليوم في اللغات المعاصرة مثل اللغة العربية أو الإنجليزية أو غيرها .. بل يجب علينا اتباع نفس الأساليب الفنية واللغوية التي اتبعها المصريون القدماء في كتابة كلماتهم وعباراتهم الكثيفة .. وذلك باستخدام علامات المثاني المصرية .. أي ثنائية النغمة .. مع إمكانية استخدام الحروف الأحادية معها لإتمام كتابة الكلمات والأسماء بكامل نطقها.

 

أب - أخ - عم - بر - حر - كر -  فر - مع - رب - شر - شد - مد - ضر - مر - دق - قد - غد - رد - در - أر - من - نم - جن - هل - بل - بص - صب - صر - لص - صد - شب - شن - نص - تم - ضم - شم - شق - شك - شل - ضن - أم - أل - لأ - أش - أو - ء ف - نج - خر - غر - رغ - رخ - رش - نش - مص - سم - حم - مح - دم - زم - مز - حل - خل - غل - دل - سد - دس - حد - زد - كس - سب - بس - لم - بم - كم - كش - تل - مل - كل - زل - ول - لو - بو - سو - ون - ور - وش - نف - تف - فن - هو - هم - هس - هب - هن - هر - هش - حض - ضح - دش - مش - خط - غط - عط - بط - طز - حظ - حز - بز - شز - جز - زك - نز - لن - لب - سر- تب - بت - ود - ست - تص - رج - جر - زب - رص - رض - جب - بج - قن - قر - فـع - إلخ

 

 أنظر مقدمة جداول العلامات المصرية  

أنظر أصل الحروف العربية

أنظر جدول الحروف المصرية أحادية النغمة

أنظر بعض جداول المثاني المصرية

أنظر كيف تقرأ الكلمات الهيروغليفية

أنظر قاموس أسامة السعداوي

 

كما يجب أن نعلم أيضا أن معظم أسماء الرجال والنساء الأوروبية واللاتينية والأفريقية والشرق أوسطية إنما أتت من جذور مصرية قديمة لنفس هذا السبب وهو أن علامات المثاني المصرية ضخت في معظم لغات العالم تقريبا!  

ويجب أن نعلم أيضا أنه من الخطأ الجسيم كتابة الأسماء البشرية العادية داخل الخراطيش المصرية .. لأن المصريين القدماء خصصوا هذه الخراطيش لكتابة النصوص الدينية المقدسة التي كانوا يريدون تمييزها وحفظها .. ولكن كانت هذه النصوص الخرطوشية قد تشير أحيانا إلى فترات حكم ملوك مصرية معينة .. لكنها لا تشير بصورة مباشرة إلى الأسماء الحقيقية لهؤلاء الملوك.

صورة مذهلة مأخوذة من كتاب وصف مصر الفرنسي .. توضح بعض النصوص الدينية المصرية

داخل أحد المساجد المصرية القديمة ونرى فيها بوضوح كيف أن كل خرطوشة تعلوها عبارة ’تلك آيات الكتاب المبين‘

ثم النص الديني داخل الخرطوشة .. وهذا مثال واضح ودليل قاطع أن هذه الخراطيش ليست أسماء ملوك!

 

تلك آيات الكتاب المبين 

 

لذلك إذا أردنا كتابة اسم شخص معين فإنه بإمكاننا استخدام علامة "المنزل" المصرية لكتابة الإسم داخلها ..

لأن المنزل يرمز لشخصية الإنسان ومكان إقامته وتواجده!

 

بـيــت 

 

2 - كـتـابـة الأسـمـاء باستخدام العلامات المصرية :

مـثـال 1 :

أنـــور

أنـور .. هو أحد الأسماء المصرية الشهيرة والواسعة الإنتشار في مصر بين جميع طوائف الشعب المصري منذ قديم الأزل .. ويرجع ذلك إلى أن هذا الإسم مستمد من أحد أهم أسماء اللـه سبحانه وتعالى وهو إسم (النــور). فإذا حذفنا حرف (اللام) .. وهو حرف محرك في اللغة المصرية القديمة .. تتحول كلمة (النـور) إلى كلمة (أنـور) على الفور .. وهي كلمة مصرية وردت في كافة البرديات والنصوص المصرية القديمة كما يلي:

 

نـور - أنـور 

Nwr - Anwar

وأيضا:

 

 نـور - أنـور 

Wallis Budge EHD - p.159 - p.354b

وعلى ذلك يمكن كتابة إسم (أنـور) كما يلي:

 

 أنـــور

ومن الأسماء المصرية المرادفة لهذا الإسم :  نوار - أنوار - منيرة - منير - نورة - نور .. إلخ  

 

مـثـال 2 :

حـكـيـــم

حـكـيـم .. هو أيضا إسم مصري شهير ومنتشر في مصر بصورة واسعة منذ العهود السحيقة لما قبل الأسرات المصرية القديمة .. والسبب في ذلك يرجع إلى أنه مستمد من اسم اللـه تعالى (أحكم الحاكمين) و (الحكيم) .. فإذا حذفنا أداة التعريف المحركة (أل) تحول الإسم على الفور إلى (حـكـيـم) .. ويرمز إليه في اللغة المصرية القديمة بعلامة مذهلة مزدوجة .. نجدها مدونة على جدران المساجد المصرية القديمة التي أنشأت في مصر آلاف السنين قبل الميلاد .. وتكتب كما يلي:

 

حـكـيـم - الحكيم - أحكم الحاكمين 

وعلى ذلك يمكن كتابة إسم (حـكـيـم) كما يلي:  

 

 حـكـيـــم

 

مـثـال 3 :

عـلــي

عـلـي .. إسم مصري شهير ومدون في النصوص المصرية القديمة .. مثل نصوص الأهرام .. منذ آلاف السنين قبل الميلاد .. وهو مستمد من إسم اللـه تعالى (العـلـي) .. فإذا حذفنا أداة التعريف المحركة (أل) تحول الإسم على الفور إلى (عـلي) .. ويكتب بالعلامات المصرية كما يلي:

 

العـلي العـظيم 

Wallis Budge EHD - p.134a

وعلى ذلك يكتب إسم (عـلي) كما يلي:

 

عـلــي

مـثـال 4 - ( مزيد من الأسماء) :

 

 

 عــابـد                    فـؤاد                   رءوف

 

سلمى                      ليلى

 

الملكة ليلى ( نفرتيتي )

-------------------------------------

 

أمثلة أخرى لمزيد من الأسماء:

 

 

د. أسامة السعداوي

أصل الحروف العربية

أبو الهول

 

Common                 Dictionary                Key-Words                Main                Names                Reading